To the right of freedom guaranteed to all by all international norms and local .. So I like to see my country and its people free .. free .. I see this world for those who are in his hands, punishment the more he has .. Offend the honored her small, and honors all of it .. Hunt If you dispense So leave it for something, and take what you need him ..


القدس الشريف

القدس الشريف

قرآن





سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الحمد لله رب العالمين
Freedom is a right guaranteed to all of all international norms and local .. So I like to see my country and its people free .. free .. Cairo, 15/4/1924 students have established a big celebration at the Egyptian Theater Park Uzbek Cairo to celebrate the release of political prisoners who were British authorities had detained in the political issues, attended the ceremony leader Saad Zaghloul Pasha, head of the government and stressed in his speech on the freedom of speech and opinion and that is the government that the people and the people

خطاط المصحف الشريف - عثمان طه

خطاط المصحف الشريف - عثمان طه

سبحان من أعطى الورود جمالها ورونقها

سبحان من أعطى الورود جمالها ورونقها
محمد طلعت محمد

الشيخ /شعبان مبارك شحاتة

الشيخ /شعبان مبارك شحاتة

الشيخ رائد صلاح

الشيخ رائد صلاح

خطاط المصحف الشريف - عثمان طه 1

خطاط المصحف الشريف - عثمان طه             1

الشيخ زايد رحمه الله

الشيخ زايد رحمه الله

لا اله الا الله محمد رسول الله

لا اله الا الله محمد رسول الله
لا تنسوا ذكر الله

رئيس جمهورية مصر العربية

رئيس جمهورية مصر العربية
الأستاذ الدكتور مهندس /محمد محمد مرسى

فضيلة الشيخ /شعبان مبارك

فضيلة الشيخ /شعبان مبارك

محمد حسن عبد العاطى

محمد حسن عبد العاطى



صوت المقاومة

صوت المقاومة
نحْنُ لاَ نَبْنِي مَجْدَنَا وَ شُهْرَتَنَا عَلَى مَآسِي النَّاس وَ فَضَائِحِهِم نَعْمَلُ فِي صَمْتٍ وَ لاَ نُسَاوِمُ فِي أخْلاَقِنَا وَ مَبَادِئِنَا

مصر

مصر

اتحاد المدونين العرب

اتحاد المدونين العرب
إن مجتمعاً يقف فيه المصريون معاً كالبنيان المرصوص، رجالاً ونساءً، مسلمين وأقباطاً، أحراراً، مكرمين، قادرين، خلاقين هو مجتمع سيجعل مصر كما كانت مصدر فخر لشعبها وقاطرة دفع لعالمنا العربي واستقراره ومنارة حضارية ذات إسهام ملموس في تقدم الأسرة الإنسانية فخورين ليس فقط بماضينا ولكن أيضاً بحاضرنا ومستقبلنا.أود أن أؤكد مرة أخري أن مسألة الإصلاح هي مصير وطن ومسئولية شعب وليست مصير حزب أو قرار فرد. وبهذه الرؤية فقد يكون من الخير لنا جميعاً أن نعلو فوق خلافاتنا وأن نبني معاً توافقاً وطنياً من خلال الاستجابة لمطالب الشعب المسموعة في كل مكان من ضرورة الإصلاح السياسي وما يتبعه من إصلاح اقتصادي واجتماعي، ومن خلال التفافنا حول الهدف الأكبر وهو الوصول إلي نظام سياسي ديمقراطي يشارك فيه الجميع بمختلف اتجاهاتهم وآرائهم.. الطريق أمامنا طويل وممتد ولكن ليس هناك مفر من أن نسلك دروبه معاً. هذا هو الطريق الوحيد نحو حياة كريمة آمنة.

محمد محمد طلعت - ثورة مصر

محمد محمد طلعت - ثورة مصر

محمد محمد طلعت - ثورة مصر

محمد محمد طلعت - ثورة مصر

رئيس وزراء الامارات وأولاده

رئيس وزراء الامارات وأولاده

الشيخ الدكتور / سلطان بن محمد القاسمى

الشيخ الدكتور / سلطان بن محمد القاسمى
حاكم الشارقة

د. أحمد زويل

د. أحمد زويل

حاكم دبى وولى العهد

حاكم دبى وولى العهد
الشيخ محمد بن راشد والشيخ حمدان بن محمد

الرئيس الأمريكى فى القاهرة

الرئيس الأمريكى فى القاهرة

الشيخ زايد رحمه الله

الشيخ زايد رحمه الله

مصرالحبيبة

مصرالحبيبة


محمد طلعت محمد حسن

محمد طلعت محمد حسن
إننا جميعاً نتطلع إلى السعادة ونبحث عنها .لكن السعادة ليست هدفاً في ذاتها . إنها نتاج عملك لما تحب ، وتواصلك مع الآخرين بصدق .إن السعادة تكمن في أن تكون ذاتك ، أن تصنع قراراتك بنفسك، أن تعمل ما تريد لأنك تريده ، أن تعيش حياتك مستمتعاً بكل لحظة فيها .إنها تكمن في تحقيقك استقلاليتك عن الآخرين وسماحك للآخرين أن يستمتعوا بحرياتهم ، أن تبحث عن الأفضل في نفسك وفي العالم من حولك .
We all look forward to happiness and we are looking for.But happiness is not an end in itself. It is the product for your love, and communication with others honestly.Happiness is to be yourself, to make your own decisions, to do what you want because you want to live your life enjoying every moment in it. It lies in you have achieved your independence from the others and Smag for others to enjoy their freedoms, to search for the best in yourself and the world of around you.

أسماء فى أيطاليا

أسماء فى أيطاليا


مصر

28/03/2009 04:40:00 م
مصر على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء وأنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء باحبها وهي مالكه الأرض شرق وغرب وباحبها وهي مرميه جريحة ف حرب باحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء واكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء واسيبها واطفش في درب وتبقى هي ف درب وتلتفت تلاقيني جنبها في الكرب والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب .. كنت فاكر لما خرجت انى تعبت منها ..ولكنى لقيت أنه محال أستغنى عنها .. حبها فى عروقى .. فى دمى وروحى .. واللى يقول انى أقدر أستغنى عنها .. يبقى ... !!!!!
Egypt Egypt's name on the estimated date say what he wants and I have loved Egypt and most beautiful things Bahbha the owner of such land east and west of the Bahbha dumped a wounded war Bahbha P violently and tenderly and gently forced her father and curse the disease and the keenness uniforms and Asebha Atefc in the driveway and it remains on the path P and are turning sideways in Tlakini anguish and closed my veins pulsing tone and hit a thousand .. Wacker to you I am tired of them out .. but I have been written off, it is impossible .. Love in my veins .. In dolls and spiritual .. Elly and say I appreciate the decommissioned .. Remains ... !!!!!

مصر

مصر

محمد طلعت وبسمله

محمد طلعت وبسمله

t;t;بلادى الحرة t;t

ImageChef.com



مصر العظيمة

مصر العظيمة


أحمد باشا عرابى

أحمد باشا عرابى

مصر الغالية

مصر الغالية

مروةوزوجها وأبنها

مروةوزوجها وأبنها

وزير خارجية ألمانيا

وزير الخارجية الألمانية يقدم التعازى فى وفاة مروة الشربينى
قدم وزير الخارجية الألمانية د.فرانك-فالتر شتاينماير تعازيه إلى نظيره المصرى أحمد أبو الغيط فى وفاة مروة الشربينى.
وقد صرح وزير الخارجية الألمانية شتاينماير فى العاشر من يوليو/ تموز فى خطاب موجه إلى وزير الخارجية المصري أبو الغيط بما يلى:
لقد خلق الحدث الفاجع الذي أودى بحياة السيدة مروى الشربيني في دريسدن لدى مواطني في ألمانيا ولدي شخصيا أقصى أحاسيس الذهول والألم. لهذا أود أن أنقل لكم وللشعب المصري وبصورة خاصة لذوي الفقيدة السيدة الشربيني تعازي الحارة مرتبطة بمشاعر الحزن العميق التي تساور أنفسنا.
لقد تلقيت خطابكم المؤرخ في الثامن من شهر يوليو الجاري ، وأود هنا أن أعدكم بأننا سنبذل قصارى جهدنا بغية في تفادي وقوع مثل هذه الجرائم. ونحن نحرص على أن تسود كافة المقيمين في ألمانيا أحاسيس الأمن والطمأنينة بغض النظر عن طبيعة أصلهم أو انتمائهم الوطني والديني. هذا يشكل منطلقا رئيسيا تهتدي به الدولة. ونحن نرفض كل الرفض أية ممارسات في ألمانيا تأتي نابعة من أرضية معاداة الأجانب أو كراهية الدين الإسلامي والتخوف منه.
منذ وقوع هذا الحدث المفجع عمد المختصون في وزارتي إلى الاتصال بصورة دائمة بسفارة بلادكم في برلين وبالسلطات المختصة في ولاية سكسونيا. وسنواصل تعاوننا الوثيق مع سعادة السفير رمزي ومعاونيه ونسعى بكل ما في وسعنا من أجل تقديم العون اللازم لعائلة السيدة الشربيني ولأرملها على نحو خاص.

مروة والحجاب

A man who stabbed a pregnant Egyptian woman to death in Germany should be punished to the utmost extent of the law, Egypt's top cleric said on Monday as the woman was buried in her hometown.
"The man who killed Marwa Sherbini, the Egyptian citizen in Germany, and wounded her husband Elwi Ali Okaz should receive the maximum punishment," Grand Imam Sheikh Mohammed Sayyed Tantawi told the official MENA agency.
"The killer is a terrorist who should receive severe punishment for what he has done, something that contradicts all the values of humanity, decency and religion," he said.
Sherbini, 32, was killed in a court in the northern German city of Dresden on Wednesday shortly before she was to give evidence in an appeal lodged by her attacker.
The 28-year-old attacker, identified only as Axel W. had been convicted and fined after calling her a "terrorist" for wearing the Islamic headscarf.
According to the Egyptian press, Sherbini was three months pregnant when she was killed. She was laid to rest in her hometown of Alexandria in northern Egypt on Monday.
Her husband, a researcher in genetic engineering who was reportedly shot by German police while trying to save his wife, is still in critical condition in hospital having also been stabbed by the assailant.
Tantawi told MENA he hoped the killing of Sherbini, whom he described as a "martyr," would not negatively affect the dialogue between the West and Islam because it was "an isolated event."

ولى عهد دبى فى بريطانيا

ولى عهد دبى فى بريطانيا
الشيخ حمدان بن محمد

طيران تكنولوجى

طيران تكنولوجى



المدون

المدون

مصر

مصر

محمد طلعت عبد العاطى

محمد طلعت عبد العاطى






تبارك الله خالق الورد اللى بأحبه

تبارك الله خالق الورد اللى بأحبه

اللاعب رقم سبعة

ImageChef.com
ImageChef.com

ورد أحبه

ورد أحبه

الاثنين، ٢٥ مايو ٢٠٠٩

لماذا تأخر المسلمون ؟!

لماذا تأخر المسلمون



د: نظمي خليل أبو العطا موسى

ـ يطرح هذا السؤال أهم قضية خرجنا بها من الباب الخلفي للقرن العشرين الميلادي، فقد خرجنا من هذا الباب محمولين على نقالة المتخلفين عن دخول بوابة الواحد والعشرين وغير المسموح لهم بالدخول.

ـ فنحن أمة فرض الله عليها أن تقود البشرية من الظلمات إلى النور، فإذا بنا نصبح أعجوبة البشرية، فقد تخلينا عن ما كُلِّفنا به وتخلفنا عن الذين بُعثنا لنخرجهم من الظلمات إلى النور.

ولتخلف المسلمين العديد من الأسباب العلمية والتربوية السياسية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية.

ـ وسأقصر حديثي على النواحي العلمية والتربوية فهذا مجال تخصصي فمن وجهة نظري، ومن خلال تجربتي، ومعايشتي لآلام أمتي، وتألمي لتألُّمها أرى أننا قوم تخلفنا عن ركب الحضارة، وتخلينا عن دورنا القيادي والريادي في القرنين الميلاديين الماضيين للأسباب العلمية والتربوية والأخلاقية التالية:

1 ـ تحول تحصيل العلم وتعلُّمه في حياتنا من العبادة إلى الشهادة:

ـ فعندما تعلمنا أن العلم تحصيل عبادة، وأن مجلس علم خير من عبادة سبعين سنة، حملنا مشعل الحضارة تنفيذاً وطاعة وتسليماً لأمر ربنا سبحانه وتعالى: )اقرأ (،ومن فهمنا لديننا لم تكن قراءتنا قراءة حب في السيادة والقيادة الطاغية، بل كانت قراءة قوم بعثهم الله لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد.

ـ لقد كانت قراءتنا قراءة موجهة أخلاقياً هادفاً سامية المقصد، فهي قراءة باسم الله رب كل شيء ومليكه، وعلى منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي بعث ليتمم مكارم الأخلاق هي قراءة عباد أيقنوا وامتثلوا لأمر ربهم الذي قال لهم: )اقرأ باسم ربك الذي خلق (ولم تكن قراءتنا قراءة كهنوتية انعزالية، بل كانت قراءة علمية تقنية واعية فهي قراءة )باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق (فكانت هذا الآية أول توجيه رباني للمسلمين بأن تكون قراءتهم قراءة علم، ودراية وفقه )فالعَلَق (كما نعلم هي البويضة المخصَّبة عندما تعْلَق بجدار الرحم، ومن هنا انطلق المسلمون في حياتهم العلمية انطلاقة واعية فاكتشفوا الدورة الدموية الصغرى، وصححوا نظريات الضوء والبصر الخاطئة، ومارسوا التشريح وصنعوا أدواته وصنفوا مصنفاته، ودرسوا علوم التصنيف والبيئة والبلدان والأجناس وغدى العلم النافع هو الشغل الشاغل حتى لعوام المسلمين فألف الجزار، والخياط، والحداد، والبنَّاء، والصياد، والفسخاني كتباً علمية أبهرت البشرية، وأنارت لها حياتها العلمية.

ـ وعندما استيقن المسلمون أن تحصيل العلم ونشره عبادة، أوقفوا أموالهم على بناء المؤسسات العلمية والتربوية، وبنوا المدارس، والرُّبط، والمحاضر، والمكاتب، وشيدوا المكتبات، ودور الحكمة والبيمارستانات (أي: المصحات)، وشاركت المرأة المسلمة بأموالها وجهودها في الوقف التعليمي، وانتشرت دكاكين الوراقين والنسَّاخين، ووزنت بعض الكتب بالذهب، وتبنّى الخلفاءُ والأمراء والوجهاء والأعيان والأغنياء رعاية المتعلمين؛ كل هذا قناعة من المسلمين أن تحصيل العلم وتعلمه عبادة.

الاحتكاك الحضاري بين المسلمين والغرب:

ـ مع أول احتكاك حضاري عسكري بين المسلمين وأعدائهم في الغرب، وفت الحضارة العلمية الإسلامية قوية أمام الغزو الحضاري العسكري، وانهزمت الحضارة الغربية أمام الحضارة الإسلامية، (وتأثرت الحضارة الغربية بالحضارة الإسلامية كثيراً)...

ـ وفي مسلسل طويل من المؤامرات السياسية والعسكرية نفذ أعداء الأمة إلى مراكز دفاعاتها العلمية وبدأ أول مخطط استعماري بتوظيف أبناء المسلمين وتضيغهم دنيوياً على أساس الشهادة (الدرجة العلمية)، فخطط أعداء الأمة إلى العلم من العبادة للشهادة، فبدأ ينحسر العلم النافع من حياتنا وبدأت النكبة الكبرى وتخلف المسلمون عن ركب الحضارة بفعل السياسة الاستعمارية الدنلوبية الصليبية العَلْمانية فكانت النتيجة النهائية أن طرحنا هذا السؤال (لماذا تأخر المسلمون؟) على مداخل القرن الواحد والعشرين الميلادي.

ـ فطرح السؤال في هذا الوقت بالذات يؤكد على أهميته لخطورة الموقف الحضاري للمسلمين

2ـ غياب التربية الإبداعية من حياتنا العلمية:

حيث يغلب على التعليم والتعلم في مؤسساتنا العلمية والتربوية، أساليب الحفظ والصمِّ والاستظهار وتحصيل المعارف النظرية، وتحولت كتبنا إلى متون ومختصرات بلا شروح ولا توضيح، فهي موجزات في العلوم يحفظها المعلمون والدارسون عن ظهر قلب وتجملها المتعلم ولم يَحْمِلهَا، ويردد الطلاب تلك المتون طوال العام حتى لا ننسى، ويهرعون إلى أوراق الإجابة ليفرغونها من ذاكرتهم فيها، وتحول المعلم الماهر في هذا الجو إلى (منافستو) يردد ما يحفظ على طلابه وأصبح المعلم معلم سبورة مرتّبة منسقة منظمة وملخص سبوري وجيز وشامل.

ـ وغابت من حياتنا العلمية والتربوية أساليب تنمية الفكر الإبداعي والعلمي، وأساليب العصف (أو القصف) الذهني، ومناهج البحث، والتعلم الذاتي، وأساليب حل المشكلات، والمناهج الاستقصائية، وكلما كانت المناهج التعليمية موجزة، وبعيدة عن المناحي العلمية التربوية الحديثة، كلما هدأ المعلمون والطلاب وأولياء أمورهم، والقائمون على أمر العملية التعليمية /التعليمية وإدارتها/.

ـ واستناداً على هذا المنحى الخطير في حياتنا العلمية جاءت اختباراتنا العلمية تقيس الحفظ والصم والاستظهار، أما أسئلة المستويات العليا من تفكير، وحل مشكلات، وقراءة علاقات وتحليل وتركيب وتفسير المعطيات والبيانات فهي في نظر الطلاب وأولياء أمورهم والمعلمين والقائمين على أمر التعليم، هي في نظرهم أسئلة تعقيدية غَرْبِيَّة، وغريبة علينا، ولا نراها إلاَّ من مدارس غير المسلمين وكتبهم أو نراها منقولة مشوهة غريبة في بعض مؤسساتنا وهذا المنحى الخطير حطم الحياة العلمية الإبداعية لأبناء المسلمين وحال دون إبداعهم.

ـ وغابت من حياتنا العلمية والتعليمية المشروعات العلمية المنمية للقدرات العلمية للدارسين وسادت المشروعات سابقة التجهيز والمعدة للدارسين من قبل متعهدين مختصين.

3ـ الانفصام بين العلم والدين في حياة المسلمين:

فكما نعلم فقد كزج القرآن الكريم بين العلم والدين مزجاً لا فكاك فيه، ولم يعرف المسلمون ذلك الانفصام بين العلم والدين، فسمّى الله سبحانه وتعالى الوحي في قرآنه علم، وجعل الله العلم طريق الفهم وتصديق الوحي. قال تعالى: )فمن حاجّك فيه من بعد ما جاءك من العلم ([آل عمران: 61]. وقال تعالى: )ولئن اتبعت أهواءهم من بعد ما جاءك من العلم إنك إذاً من الظالمين ([البقرة: 145].قال المفسرون: من بعد ما جاءك من العلم، أي: الدين.

وحوى القرآن الكريم آيات للضبط العلمي التجريبي، وآيات في علم الفلك، وعلم النبات، وعلم الحيوان، وعلم الأرض، وعلم المياه، وعلم الأجنة، وعلم الفيزياء، وعلم الكيمياء، وغير ذلك من العلوم الكونية، وعندما علم المسلمون ذلك بنيت حضارتهم على الارتباط الوثيق بين العلم والدين، فجاءت حضارتهم حضارة علمية متزنة.

ـ وعندما حل الفكر العَلْماني الغربي الكنسي بفعل السياسة الاستعمارية الدنلوبية في حياة المسلمين وبفعل الفهم الخاطىء للدنيا والدين عند متأخري المسلمين حدث هذا التدهور العلمي الخطير مما أدّى إلى تخلفنا في نهاية القرن العشرين.

ـ وهنا يسأل سائل ويقول: الغرب فعل ذلك وفصل الدنيا عن الدين وتقدم علمياً. نقول له:

نحن أمة لها خصائصها الربانية الإيمانية التي كلفنا الله بها وبدينا عليها تقدمنا، وإذا تخلينا عن دورنا وفقدنا تلك الخصائص الإسلامية فقدنا تميزنا وتقدمنا وريادتنا للبشرية، وهذا ما أثبتته الوقائع والأيام، فطالما هناك مسلمون لابد أن يكون هناك إسلام، وإذا اختفى العمل بالإسلام اختفى المسلمون وهذا ما حدث لنا في القرن العشرين عندما تخلينا عن جعل الدين منهج حياة.

وهنا يجب فهم سنة الله في غير المسلمين، فالله يمد لهم ويستدرجهم. قال تعالى: )فلما نسوا ما ذكّروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء ([الأنعام: 44].

قال تعالى: )حتى إذا فرحوا بها أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مٌبلسون فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين ([الأنعام: 44 ـ 45].

ـ فمن رحمة الله بنا أننا إذا ابتعدنا عن منهج ربنا تخلفنا لنفيق قبل وقوع العذاب المبين وننغمس في الشهوات كما هو الحال في الغرب والبلاد العلمانية.

4ـ غياب الدور القيادي والريادي لأهل العلم:

فقد غابت القدوة العلمية من حياة المسلمين وتحولت المثل العليا إلى أنماط أخرى في المجتمع لا علاقة لها غالباً بالعلم والعلماء، ولم يعد للمعلمين والأساتذة في العلوم الدور القيادي في حياتنا اليومية ولم يعد المجتمع يعيرهم الاهتمام الكافي والمفروض كما يفعلون مع الممثلين والمغنيين ولاعبي الكرة ورجال الأعمال والسياسيين وغيرهم، ففقد العلم دوره في قيادة الأمة، وغاب العلماء عن الحياة ووسد الأمر العلمي لغير أهله، واتخذ الناس رؤوساً جُهّالاً، فكانت النتيجة التي حذرنا منها صلى الله عليه وسلم من اتخاذ (الرؤوس الجُهّال) بانتزاع الله للعلماء، وترتب على ذلك هذا التخلف العلمي المشين والذي ترتب عليه التخلف التقني والسياسي والاقتصادي والاجتماعي.

5ـ الاستغراق في الجدليات:

فقد ساد في حياتنا نوع من الجدل المرضي (بفتح الميم والراء) الجدل المؤدي للوقوف عند الحد النظري للمفاهيم، فشبّ الجدل والمراء والخلاف وتهنا بين الأصالة والمعاصرة والتسيير والتخيير، والرأسمالية والشيوعية، والتطبيع والمقاطعة، وهل العلمانية هي المخرج أم الإسلام هو الحل وظهرت مصطلحات الإسلام السياسي، والإسلام الصحيح، والإرهاب الفكري والكفري، والتظليم والتنوير، والتقدمية والرجعية، والأصولية والتطرف، وهكذا استغرقنا في الجدل ثم تمزقنا بعدد اتجاهات الجدل ومصطلحاته، لم نرفع بالعلم رأساً، وهنا وصلنا للحال الذي أصبحنا فيه مضطرين للإجابة على هذا السؤال المخزي لماذا تخلف المسلمون؟.

6ـ توسيد الأمر لغير أهله:

فالعلم لم ينتزع من بيننا كما قلنا سابقاً ولكن قل العلماء، ووسد الأمر لغير أهله وتطاول الجهلاء على العلماء، واللاحقين على السابقين، فكانت كل المشكلات العلمية التي غرقت فيها الأمة في القرن الميلادي الماضي ومن المؤسف أن تولّى قيادة العلماء من ليس منهم، وأصحاب الجهل المركب صاروا في الصدارة فوصلنا إلى النتيجة المحتومة وهي التخلف العلمي والتخبط العلمي، والانهيار العلمي للمسلمين فطرح السؤال نفسه بإلحاح غريب. لماذا تخلف المسلمون؟!.

7ـ سيادة فكر المنهزمين من بني جلدتنا وكتاباتهم:

فعندما اجتاحت جحافل التتار والصليبيين ديار المسلمين، كانت الأمة رغم كل القواصم التتارية والصليبية كانت ذات أجهزة مناعية قوية، قادرة بفضل الله على تعرّف الدخيل والعميل، وكان علماء الأمة ومفكروها من الإخلاص وصواب العمل والفطنة فعرفوا كيف يخرجون بأمتنا من هذه القواصم والنكبات ويحولونها بفضل من الله، ثم بفضل إخلاصهم وعلمهم، حولوها إلى منطلقات لتحرير إرادة الأمة وعقيدتها وعملها وتقويتها.

ـ أما نكبتنا اليوم فقد استعصت على العلاج بعدما تمكن أعداء الأمة من النفاذ إلى عقول وقلوب ونفوس بعض أبنائها وفتح أعداء الأمة المجال لهؤلاء المنهزمين ولقيوهم بألقاب براقة فانتشرت أفكارهم وتحليلاتهم وكتاباتهم فصوروا لأمتنا أن لا خلاص لها إلا بالسّير في ركب أعدائها، وشغلوا الأمة بحكايات ألف ليلة وليلة، والأغاني للأصفهاني، فتصور شباب الأمة أن هذا تاريخ أمته وسببوا للقيادات العلمية الشابة التي تعلمت ودرست في ديارهم أن سبب تخلف أمتنا تمسكنا بالإسلام، لذلك فالطريق للتقدم عندهم هو طريق العلمانية المؤدي للخروج على الدين والقيم الأصيلة، فأصبح الحديث النبوي عندهم شك وأوهام وكذب، والدين عبادات ورقائق، أما المعاملات، وتعمير الكون، وتحصيل العلم النافع ونشره فعودة إلى التخلف، فلم ينشغل شبابنا بالتخلف العلمي والتقني والتربوي لأمته طوال القرن العشرين لانشغال القيادات الفكرية في الأمة بكل شيء إلا التخلف العلمي الذي نعيش فيه، ولم يكتب أحدهم يوماً مدافعاً عن البحث العلمي التجريبي، وباحثيه المقهورين والمدفونين في مختبرات العلوم والتقنية لا يعلم أحدٌ عنهم عشر معشار ما يعلم عن أبطال ألف ليلة وليلة، والكرويين والممثلين فطرح السؤال نفسه، لماذا تخلف المسلمون؟!.

8ـ غياب القاعدة العلمية الفاعلة:

فقد ترتب على تحويل العلم من العبادة إلى الشهادة أن ذهبت همة الناس وانصرفت إلى الحصول على الرخص العلمية، والرواتب الشهرية والمناصب الإدارية وتحول العلميون إلى موظفين إداريين، وهدف التعليم إلى تخريج موظفين، والبحوث العلمية للترقية وعندما وسد الأمر لغير أهله وهجرت العقول العلمية والكوادر العلمية مراكز البحوث إما هرباً إلى ديار غير المسلمين أو نزوحاً إلى مراكز الإعارات المادية، فاستنفرت أوروبا واستقطبت الكوادر العلمية المبدعة والفائقة والذكية من العالم الإسلامي، وانشغل الباقون باستثمار أموالهم التي حصلوا عليها من الإعارة، واتجهوا نحو البنايات والديكورات والثريات والسيارات وفرش الأرضية الصناعية (الموكيت والسيراميك وغيره)، وحل التناحر والتفاخر والخصام في المراكز العلمية، ولم يعد هناك قدوه علمية مؤثرة، وغابت الجوانب الإبداعية البحثية وضل الناس وسيطر أهل الثقة، وغاب أهل الذكر، كما لعبت أفكار المنهزمين وكتاباتهم دوراً رئيساً في تفتيت القاعدة العلمية الفاعلة سياسياً واقتصادياً وإعلامياً واجتماعياً، وانشغل العلميون الشرفاء بتحصيل الرزق وطبع غيرهم المذكرات الدراسية وباعها للدارسين وتفشت ظواهر الدروس الخصوصية وتخلت الدول الإسلامية عن العلميين واهتمت بالفنانين، والكرويين، والرسامين بطريقة غير سوية، كما لعبت السياسة دوراً غريباً في مطاردة بعض الكوادر العلمية القيادية، وغاب الدور الثقافي لأستاذ الجامعة وانتهى دوره السياسي والاجتماعي له وغابت القاعدة العلمية الفاعلة، وفشلت بعض المشاريع الانفعالية في بناء تلك القاعدة العلمية الفاعلة، فضاع العلم والعلماء على موائد اللئام والمتسلقين والانتهازيين واجتذت جذور المخلصين من المختبرات العلمية فجاء السؤال ملحاً ومؤلماً وموجعاً لماذا تأخر المسلمون؟.

9ـ غياب العمل بروح الفريق (أو الجماعة):

فقد ترتب على الأسباب والظواهر السابقة سيادة الأنانية والنزعة الفردية الانتهازية فغابت روح الجماعة أو الفريق والعمل من أجل الجميع، وحل الشقاق والنزاع والحقد والوهن محل التعاون والحب والألفة في المراكز العلمية. ولم يعد هناك جدية في العمل ولا أهمية للوقت والجهد والمال وانتهت صلاحية البحث العلمي بمجرد مناقشة الرسالة العلمية وتحكيهما وحصول الباحث على الدرجة العلمية أو الجائزة التقديرية والتشجيعية وشهادات التميز والتفوق والجوائز المالية.

10ـ غياب الأمانة العلمية:

فالأمانة العلمية تؤدي إلى توجيه البحث العلمي وجهود الباحثين العلميين إلى الغابة الأصيلة لخدمة الأمة وانعدام الأمانة العلمية يؤدي إلى توجيه البحث العلمي للحصول على الرخص الجامعية والمناصب الإدارية وهذا كله محصله نهائية للأسباب والأعراض السابقة.

خاتمة:

كانت هذه عشرة أسباب أراها قد تسببت في تخلفنا العلمي وهي أسباب وأعراض لضعف المسلمين وانهزامهم، فإذا أضفنا إلى ذلك أن هذا التخلف لازمه تقدم علمي مادي تقني لأعداء الأمة فظهرت الهوة سحيقة بين المسلمين أصحاب القيم وبين الماديين أصحاب الشهوات والتعمير المادي للدنيا.

وإذا توجهنا إلى السياسيين المسلمين والاقتصاديين المسلمين والصناعيين المسلمين وسألناهم نفس السؤال لجاء كل منهم بعشرة أسباب في مجال تخصصه.

والآن وجب علينا جميعاً العمل على تخليص أمتنا من هذا الوهن والتخلف وإلا كانت مسؤليتنا كبيرة أمام رب العباد والعباد.

ليست هناك تعليقات: